عام على انطلاق منتدى الحداثة والتنوير الثقافي

 

عام على انطلاق منتدى الحداثة والتنوير الثقافي

ملخص لأهم أنشطة المنتدى

نظم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي منذ انطلاقه في العاصمة صنعاء وحصوله على التصريح من وزارة الثقافة العديد من الأنشطة الثقافية المتنوعة ،  وخلال حفل الاشهار الذي نظمه المنتدى في رواق بيت الثقافة بتاريخ 11/11 / 2017م ، دشن المنتدى دورة السيناريو الدرامي التي استهدفت عددا من المتخصصين في المجال الإعلامي والدرامي  ، واستمرت دورة السيناريو الدرامي التلفزيوني من تاريخ 11/ 11/ 2017م إلى 19 /11 / 2017م . وبلغ عدد الطلاب المسجلين في الدورة قرابة 15 طالبا .

وفي 25/ 12 / 2017م أحيا  منتدى الحداثة والتنوير الثقافي الذكرى السنوية الأولى لرحيل الأديب والمناضل الكبير الشاعر أحمد قاسم دماج ، من خلال ندوة أدبية شارك فيها عدد من الباحثين والمهتمين ، قدموا في الندوة  العديد من الأوراق  والقراءات النقدية حول أعمال الراحل أحمد قاسم دماج ، بحضور نخبة من الأدباء ، وفي طليعتهم أديب اليمن وشاعرها الكبير د/عبدالعزيز المقالح   .

وفي 28 /12 / 2017م أعلن منتدى الحداثة والتنوير الثقافي عن انطلاق البرنامج التدريبي المجاني  دبلوم الموسيقى ، بقيادة الموسيقي العازف عبدالله الدبعي  ، وبالتعاون مع وزارة الثقافة ، وقد بلغ عدد المسجلين في دبلوم الموسيقى قرابة 70 متدربا ، وتم تقسيم المتدربين إلى مجموعتين : فترة صباحية وفترة مسائية ،نظرا لعددهم الكبير.

وتحت شعار : ( علي بن علي صبرة أدب وتاريخ وفن ) نظم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي فعالية أدبية في تاريخ 15/2/ 2018م ، حضرها عدد كبير من الأدباء والفنانين وأبرزهم فنان الوطن أيوب طارش عبسي .

وفي إطار الأنشطة الثقافية التي ينظمها منتدى الحداثة والتنوير الثقافي ، نظم المنتدى في 1/2 / 2018م فعالية إشهار وتوقيع المجموعتين القصصيتين : ( العشق القاتل ) ، ( والمهاجرون مع الطيور ) للدكتور إسماعيل محمد النجار .

كما نظم المنتدى في تاريخ 1 / 3 / 2018م ، فعالية إشهار وتوقيع ديوان : ( توق إلى شجر البعيد ) للشاعر زين العابدين الضبيبي .

وفي 20 مارس أحيا منتدى الحداثة والتنوير الثقافي الذكرى الرابعة لرحيل الأديب اليمني والناقد عبدالله علوان بمشاركة عدد كبير من الأدباء والكتاب .

وضمن أنشطة منتدى الحداثة والتنوير الثقافي تم إقامة فعالية أدبية خاصة بالنتاج الإبداعي الأدبي والنقدي للأديبة اليمنية  البروفسور آمنة يوسف ، وتم تكريمها على هامش الفعالية ، بمشاركة شخصيات أدبية وفنية وثقافية وفي مقدمتهم وزير الثقافة الأسبق أ/يحيى العرشي ،  وذلك بتاريخ 28 / 3 / 2018م .

كما نظم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي حفل إشهار وتوقيع ديوان ” وشوشة المحار للشاعرة سكينة شجاع الدين ، في تاريخ 21 أبريل .

وأطلق منتدى الحداثة والتنوير الثقافي موقعه الالكتروني بداية شهر أغسطس من العام الجاري ، ويمثل الموقع نافذة ثقافية لكل الأدباء والكتاب ، لا سيما الشباب الذين يجدون في الصحافة الالكترونية فرصة لنشر أعمالهم الإبداعية في ظل توقف الصحافة الورقية وندرتها .

وفي  تاريخ 27 سبتمبر 2018م كرم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي الكاتب والمفكر عبدالباري طاهر ،وإضافة إلى ما سبق فقد نظم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي العديد من الدورات عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول السيناريو الدرامي التلفزيوني  ، ومحاضرات في المجال الأدبي والثقافي قام بها أعضاء المنتدى في الفضاء الإلكتروني .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*