منتدى الحداثة والتنوير الثقافي يكرم الأديبة اليمنية البروفسور آمنة يوسف

كرم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي في العاصمة صنعاء صباح يوم الأربعاء الموافق 28 مارس الأديبة اليمنية البروفسور آمنة يوسف محمد، وذلك تتويجا لجهودها المبذولة في خدمة الثقافة والأدب.

وفي فعالية التكريم ألقتْ الأستاذة هدى أبلان الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين كلمة حيتْ فيها البروفسور آمنة يوسف، مباركة لها فوزها بجائزة الطيب صالح العالمية، واعتبرتْ هذا التكريم تكريما للمشهد الثقافي اليمني.

تلا ذلك ورقة للأديب الأستاذ أحمد ناجي أحمد النبهاني، تناولتْ “تقنيات السرد في النظرية والتطبيق ” كتاب للبرفسور آمنة يوسف، وتحت عنوان ” آمنة يوسف رحلة التميز الصعب ” قرأ الشاعر زين العابدين الضبيبي ورقة نقدية مقدمة من الأديب الأستاذ علوان الجيلاني.

فيما قدم الأستاذ الناقد حسن الدولة ورقة أدبية عن البروفسور آمنة يوسف محمد تطرق فيها إلى الجانب الإبداعي الشعري في انتاج البروفسور آمنة يوسف، كما قدمت الدكتورة هدى الصايدي ورقة مطولة تحت عنوان: “بوح العتبات ” قراءة في ديوان “خذوا هذه الذاكرة”، فيما قدم الأستاذ الناقد جميل مثنى قراءة في كتاب سيميائية النص القصصي، وقدمت الأستاذة أميرة زيدان قراءة موجزة عن أهم ما احتواه كتاب ” مقاربات بنيوية في السرد ـ الشعر “.

كما ألقت الاستاذة البروفسور آمنة يوسف محمد كلمة عبرت فيها عن شكرها لمنتدى الحداثة والتنوير الثقافي، وحيَّتْ فيها جميع الحاضرين، معربة عن سعادتها بهذا التكريم، وتخللت القراءات النقدية أغنيتان: الأولى للفنان جابر علي أحمد بعنوان: “بوح” وهي من كلمات البروفسور آمنة يوسف، والأغنية الثانية بصوت الفنان عبدالإله سعدات، وألقى الشاعر بديع الزمان قصيدة نالت استحسان جميع الحاضرين.

كما تم تكريم البروفسور آمنة يوسف من قبل عميد كلية اللغات الأستاذ محمد الخربي.

واختتمتْ الفعالية بزيارة الأديبة آمنة يوسف والشخصيات الثقافية والإعلامية لطلاب دبلوم الموسيقي الذي ينظمه منتدى الحداثة والتنوير الثقافي.

حضر الفعالية نخبة من الأدباء والكتاب اليمنيين وفي طليعتهم الأستاذ يحيى العرشي وزير الثقافة الأسبق، والأستاذة هدى أبلان الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، والأستاذ فيصل أحمد عبدالجليل رئيس منتدى الحداثة والتنوير الثقافي، والمفكر الأستاذ عبدالباري طاهر رئيس الهيئة العامة للكتاب، والأستاذ فيصل سعيد فارع رئيس مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، والصحفي القدير عبدالرحمن بجاش، وعدد كبير من المثقفين والأدباء والكتاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*